تأسس قسم هندسة النظم والسيطرة في تموز 2013 بموجب الأمر الوزاري/ دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة- قسم الدراسات والتخطيط ت م3/ 4085 في 20/8/2013 ويمنح القسم شهادة البكالوريوس في العلوم الهندسية في تخصص هندسة النظم والسيطرة. حيث سبق وان وضعت الكلية خطة عشرية في العام 2010 لتطوير عملها وكان من ضمن الخطة فتح قسم رابع في العام الدراسي 2013-2014.

بالنظر لأهمية اختصاص هندسة النظم والسيطرة في المجالات الصناعية فقد ارتأت الكلية بالمضي لفتح دراسة تخدم المنشات الصناعية وتطويرها في البلد من خلال تخصص دقيق وهو (هندسة السيطرة والنظم)  حيث تم إعداد مناهج القسم بعد الاطلاع على مناهج أقسام مناظرة في دول صناعية متقدمة.

إن المناهج الدراسية في هذا القسم تعتمد على النظام الفصلي وبواقع فصلين دراسيين لكل سنة دراسية ومدة الدراسة فيها أربع سنوات.

يهدف القسم إلى إعداد مهندسين يمتلكون القابلية للعمل في القطاع النفطي أو الصناعي أو المحطات الكهربائية أو السدود والكثير من المنشات والشركات سواء في القطاع العام أو الخاص أو المختلط، حيث يمتلك المهندس الخبرة في إدارة وتشغيل منظومات السيطرة والتحكم وأجهزة الروبوتات في المصانع الإنتاجية وخطوط الإنتاج الحديثة.

 

  • التاريخ : 2013-09-11