ترأس السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور قصي السهيل إجتماعاً لمجلس جامعة بغداد، مستعرضا مع أعضاء مجلس الجامعة محاور واهداف البرنامج الحكومي المتعلقة بالتعليم العالي.

وقال معاليه إن هناك حاجة لتطوير التعليم العالي الحكومي، وإستعادة الجامعات العراقية موقعها ضمن خارطة الجامعات في دول المنطقة والعالم، مؤكدا حتمية العمل الدؤوب نحو تحسين البيئة الاكاديمية والجامعية، والسعي نحو توفير مقومات تطوير البحث العلمي في الجامعات العراقية.

واضاف أن تحسين جودة الأداء في جامعة بغداد يعد مسؤولية أخلاقية وعلمية تجاه الجامعة والجامعات الاخرى، موعزا ببذل المزيد من الجهود لتحقيق عامل التحاق الجامعات العراقية بركب نظيراتها في الدول المتقدمة.

وتابع السيد الوزير أن المقررات الدراسية نظاما علميا رصينا سيوفر زخما من الايجابيات لواقع التعليم في العراق، منوها الى أن العمل يسير في المرحلة الراهنة الى منح فرص جامعية للأجانب في الجامعات العراقية الرصينة عبر تبادل الزمالات والمنح البحثية للتدريسيين.

في ذات السياق شدد وزير التعليم على ضرورة تنشيط حركة النشر العلمي في المجلات العلمية العراقية عبر  تشجيع المجتمع الاكاديمي والتدريسيين والباحثيين وطلبة الدراسات العليا، ووضع اسس تعزيز ثقافة النشر في المجلات المحلية والارتقاء بها الى مصاف المجلات ذات معامل التأثير العالي في العالم، مؤكدا دور الوزارة في التواصل مع وزارات الدولة وإسهامها في حل المشاكل والمعوقات التي تواجهها، لافتا الى تخصيص موقع الكتروني وبوابة للتواصل مع باقي المؤسسات تلك.

وتطرق الاجتماع الى ضرورة تعزيز ثقة الباحث العراقي بالمؤسسات التعليمية عبر الاهتمام بعامل الجودة الاكاديمي ودخول الجامعات العراقية إلى التصانيف العالمية الرصينة، سيما وان العام القادم سيشهد وضع التصنيف العراقي للجامعات الذي يستدعي بذل المزيد من الجهود في تحسين جودة الأداء في الجامعات.

  • التاريخ :