الأهداف الاستراتيجية للبرنامج الحكومي الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

1. اعتبار دخول الجامعات العراقية في التصنيفات العالمية كهدف وكمؤشر لجودة التعليم في العراق ويجب ان يقدم كل رئيس جامعة جدولا محددا لدخول جامعته في أحد التصنيفات المهمة العالمية.

2. اعتماد توأمة حقيقية للجامعات العراقية مع الجامعات العالمية المهمة من خلال الدراسة والتدريب المشتركين وتبادل وسائل الاختبار ومخرجات البحث العلمي المشترك وغير ذلك من الأمور الجوهرية.

3. تقدم الوزارة خططها لخفض الترهل وإشاعة الأجواء الاكاديمية والأبحاث والحياة الجامعية ورفع المستويات العلمية والسعي للتعاقد مع الدولة او الشركات لإنجاز اعمال ( "متوسط" ).

4. التشجيع على تأسيس الجامعات الاهلية بمعايير وجودة عالمية وتشجيع التعليم الموازي في الجامعات وإدخال التعليم عن بعد، ووضع الجامعات الحالية تحت الاختبار سواء لرفع المستوى او لإلغاء اجازة الجامعات غير الجادة والتي تستهدف اصدار شهادات بدون مقومات علمية جامعية، وأن تظهر الخطوات الأولى على المدى "متوسط"

5. تشجيع الاستثمار في توسيع الكليات الحكومية ورفع مستوياتها العلمية والأكاديمية من قبل القطاع الخاص العراقي والأجنبي او الجامعات الأجنبية بحيث تصبح للكية او الجامعة الحكومية نظيرا مساعدا لتحسين الوضع التعليمي وتوفير النفقات من خارج موازنة الدولة. وأن تظهر النتائج الأولى لهذه المساعي بشكل "سريع"